قرية بليون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية بليون

۩۞۩ زهرة جبل الزاوية ۩۞۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا يا صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 060111020601hjn4r686 مصظفى صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى قرية بليون ونتمنى لك المتعة والفائدة
تنبيه هام ... يمنع منعا باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع اليك !!! ... مع تحيات إدارة المنتدى

 

 صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوحيدرحباب
admin
admin
أبوحيدرحباب


صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 7aV76083
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث C13e6510
سورية
ذكر
المزاج : صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث Pi-ca-52
عدد المساهمات : 1434
تاريخ الميلاد : 05/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : منتدى ملاك الروح
العمل/الترفيه : الانترنت والمطالعة
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث Uta62976
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 093f404e61f7
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 1330456030491



صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث   صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث I_icon10الخميس مارس 15, 2012 1:14 pm

المسجد الكبير
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250960895

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958331

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958332

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958333

تضم "قلعة حلب" الشامخة
منذ أقدم الأزمنة عدداً من المعالم التاريخية الهامة والتي يمكن للسائح أو
الزائر رؤيتها خلال زيارته لها، وعلى الرغم من أنّ معظم المنشآت المُشاهدة
في القلعة قد بُنيت في الفترة الأيوبية /القرنين 12 -13 للميلاد/ إلا
أنها تضم شواهد تعود لمختلف الفترات التاريخية، ومن هذه المعالم ما يُسمى
المسجد الكبير.
يُعتبر "المسجد الكبير"
من المعالم التاريخية والدينية الهامة في "قلعة حلب" ويقع بجوار سور
القلعة الشمالي مطلاً على مدينة "حلب" ويتألف من قبلية وفسحة داخلية
سماوية في وسطها بحرة ماء ويحيط بها رواق يأتي بعده عدة غرف ذات نوافذ
صغيرة يمكن أن تُستخدم كمرام للسهام حين الضرورة، وللمسجد أيضاً مئذنة
أيوبية مربعة الشكل وداخله محرابان».


صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250960894

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958334

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958335

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958971

تشير الكتابة الموجودة على
ساكف المدخل أنّ الملك الظاهر "غازي الأيوبي" هو الذي أمر بإنشائه وذلك
في العام 610 هجرية / 1215 ميلادية».
يُظن أنّ المسجد كان يضم مدرسةً ينهل
الطلاب من معين مشايخها
ويقيمون في الغرف الموجودة خلف الرواق، وتشير إلى ذلك كتابة موجودة على
واجهة المدخل الرئيسي للمسجد إلى يسار الساكف وتعود إلى العصر المملوكي 865
-866 هجرية».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958972

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958973

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958974

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250960893

هناك كتابات عربية على
مدخل المسجد ومن أهمها: أولاً نص تدشيني ويتضمن/ بسم الله الرحمن الرحيم،
أمر بعمله مولانا السلطان الملك الظاهر العالم العادل المجاهد المؤيد
المظفر المنصور غياث الدنيا والدين أبو المظفر "الغازي بن الملك الناصر
صلاح الدين يوسف بن أيوب" خلّد الله ملكه سنة عشر وستمائة/، يعود تاريخ
الكتابة إلى العام 610 هجرية 1215 ميلادية وتبلغ أبعادها 65x45 سم وهي
منفّذة على حجر طويل بشكل ساكف للمدخل ومؤلفة من ثلاثة اسطر نسخي أيوبي.

والكتابة الثانية- والكلام
ما زال له- وهو فرمان سلطاني ويتضمن/ أدام الله العز والبقاء لمولانا
السلطان الملك الظاهر "أبي سعيد خشقدم"
عز نصره، رسمه الأمير
الكبير المخذومي "تغري بردى الظاهري" نائب القلعة بحلب عز نصره بأن لا يسكن
أحد في هذا الجامع ولا يبيت فيه إلا أن يشهد الصلاة أو لا يجدد خلاف تغير
على مخالفته وعليه لعنة الله ولعنة الملائكة إلى يوم الدين/، ويعود تاريخ
هذه الكتابة إلى العام 865 -866 هجرية 1460 -1461 ميلادية وهي مكتوبة على
واجهة مدخل المسجد إلى يسار الساكف وتبلغ أبعادها 60×65 سم ومؤلفة من ستة
أسطر وهي من الخط النسخي المملوكي».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250958975

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250959501

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250959502

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250960882

في باحة المسجد من الجهة
الشمالية توجد مجموعة من الغرف الصغيرة والمبنية على نسق واحد ولهذه الغرف
رواق يستند إلى دعائم ضخمة، وفي كل الجدار الشمالي لكل غرفة الذي هو
بمثابة سور القلعة الشمالي كوة واحدة لرمي السهام من الجهة التي
تطل على سفح التل الشمالي».
في الزاوية الشمالية
الشرقية توجد مئذنة مربعة الشكل ارتفاعها 20 متراً يُصعد إليها بواسطة 78
درجة حجرية وتتألف من ثلاثة طوابق أما مدخلها /أي المئذنة/ فهو واقع في
الجهة الشرقية، كما يوجد داخل قبلية "المسجد الفوقاني" /"المسجد الكبير"/
محراب حجري مقنطر له زوايا بارزة حُدد وسطه بواسطة قبة».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250959503

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250959504

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250959505

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250960881

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250966722


حبس الدم

توجد
"القاعة البيزنطية" أو كما يسميها المؤرخون "صهريج الماء" أو
"المستودعات" أو "قاعة حبس الدم" إلى يمين الداخل إلى "قلعة حلب" وذلك بعد
خروجه من الحصن الكبير أو الباشورة ببضعة أمتار وتُعتبر من المعالم
التاريخية البارزة في القلعة إضافة إلى العشرات من المعالم التي تعود إلى
مختلف العصور التاريخية.

القاعة
البيزنطية" هي عبارة عن خزان كبير للماء بناه البيزنطيون وتم استعماله في
العصور الإسلامية المتلاحقة حيث تشير الدلائل الموجودة على الجبس أنّه
اُستخدم خزاناً للمياه في عصور تاريخية مختلفة، وفي العهد العثماني تم فصل
الخزان وذلك بتقسيمه إلى قسمين، بقي القسم الجنوبي يُستخدم كخزان للمياه
بينما تم استخدام القسم الشمالي منه كسجن أما في خلال فترة الانتداب
الفرنسي فقد اقتصر استخدام الخزان كسجن».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250976281

تقع
إلى يمين الزائر الصاعد، وهي تتكون من أقبية مبنية من الآجر الأحمر، ويُنزل
إليها بدرج ويُعتقد أنها أقيمت في العهد البيزنطي حيث كانت تُستعمل
مستودعات لغلال أو ما شابه ذلك وفيما بعد اُستعملت خزاناً للمياه».
«هناك حفرة عميقة يُصعد إلى فوهتها بدرج من
داخل المستودعات ويُعتقد أنها كانت تُستخدم سجناً، ومن هنا جاءت التسمية الشائعة /"حبس الدم"/».
يُقال
عنها "القاعة البيزنطية" والصواب هو "صهريج الماء"، فبعد الخروج من
دهاليز القلعة /دار قاعات القلعة -الممرات المظلمة/ حيث سماء "حلب"
المضيئة وعبر طريق حجري نصل إلى "حمام نور الدين زنكي" الذي يقابله بوابة
تؤدي إلى "صهريج الماء"، وقد سُميت بالقاعة البيزنطية من قبل الفرقة
العسكرية الفرنسية أثناء الاحتلال الفرنسي لسورية والتي نقّبت في "قلعة
حلب" دون دليل تاريخي أو أثري».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250976282

يقوم
فوق القاعة محرس دائري منحوت من الحجر وعبر ممر مقنطر بالحجر ودرج محفور
في الصخر نصل إلى الخزان الكبير للماء، فبعد أن يمر الزائر عبر ممر طويل
وينزل درجاً يصل إلى أرض القاعة /الصهريج الكبير/ والمقبّب بالقرميد الأحمر
وفي الجهة اليسرى من تلك القاعة يتم الصعود عبر درج حيث يشاهد الزائر
حفرة عميقة مستطيلة الشكل محفورة ضمن الصخر أبعادها 5.12م * 3.90 م
تقريباً وفي أحد جدرانها أنبوب ماء
فخاري
حيث كانت في وقت مضى صهريجاً للماء، يُدخل إليها من باب صغير في أقصى غرب
القاعة يتبعه درج ضيق وهو منحوت في الصخر ومؤلف من صحن وجناحين صغيرين
يُعرف بحبس الدم.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250976283

إنّ
القاعة الموجودة على عمق 50 متراً تتألف من ثلاث قاعات مقببة بالقرميد
الأحمر ويرتكز سقفها على أربعة دعائم يبلغ طولها 5.17 م وعرضها 5.16 م
وارتفاعها 20 م وتتصل القاعة بواسطة نهاية أحد أطرافها بمركز مشترك محدد
بساتورة يدور حولها درج حلزوني محفور في الصخر، و أنّ أرضية الخندق كانت
تصل إلى المستوى حيث يتدفق الماء من الأرض، وتُسحب المياه بواسطة الساتورة
من الصهريج في الأسفل إلى الغرفة العلوية ويتم توزيع المياه على بيوت
القلعة».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250976284


ليس
صحيحاً أنّ القاعة /"صهريج الماء"/ قد تحولت إلى "حبس الدم" لأنّ المياه
كانت تصل إليها عبر قنوات مائية أمر بها الملك "نور الدين محمود" واستمرت
المياه بالتدفق إلى
كل
البيوت في القلعة عبر الساتورة في عهد الملك "الظاهر غازي" ومن بعده "الملك
العزيز" و"الناصر يوسف" وقد تم ترميم القنوات في العصر المملوكي، إنّ
"قناة حيلان" وحدها كانت تستطيع ملأ خندق القلعة بالماء وهذه القاعة هي في
الأصل صهريج الماء الكبير في "قلعة حلب" وتعود إلى عهد الملك العادل "نور
الدين محمود" حيث كانت المياه تأتيها من "قناة حيلان"».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13250976285

مسرح القلعة
قامت وزارة الثقافة في السبعينات من القرن العشرين ببناء المسرح على ارض فارغة في وسط القلعة
كانت تستعمل كميدان لتدريب الخيل ، ليكون مسرحاً في الهواء الطلق .
ان اقامة هذا المسرح الحديث على ارض القلعة دون التنقيب عما اسفل هذا
المسرح من آثار قد تكون غاية في الاهمية و دون أي وجود لذكر تاريخي لوجود مسرح داخل القلعة .

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251033241

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251033242

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251033243

بيت الخدم

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251039261

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251039262



متحف قلعة حلب
تقع
ثكنة إبراهيم باشا داخل قلعة حلب، وتشرف على داخل القلعة من الأمام، أما
من الخلف فتشرف على مدينة حلب، وخاصة الجانب الشرقي والشمالي. بنى هذه
الثكنة المصريون أثناء احتلالهم لبلاد الشام في الفترة ما بين 1830 – 1840م
في صراعهم مع الدولة العثمانية عام 1834م، وعلى واجهة البناء كتابة تشير
إلى أنها بنيت مع غيرها من الأبنية من حجارة التحصينات المائلة في القلعة
(حجارة السفح). والمبنى عبارة عن بناء مستطيل الشكل، كان الغرض منه سكن
الجنود (مهجع)، فالجدران جميعها حجرية، ويتوسط الثكنة أقواس حجرية، كما
وتتوزع عدد من النوافذ على جدران الثكنة. وتبلغ سماكة الجدران الخارجية
حوالي 70 سم و جدار داخلي مشترك سماكته 50 سم. وللثكنة مدخل واحد من الجهة
الجنوبية. أما الأبعاد الداخلية للغرفة حوالي 11.00 × 12.60 م. وداخل
الثكنة مجموعتين من الأقواس بالاتجاه شرق غرب تستند إلى أعمدة حجرية بأبعاد
0.50 × 0.50 م.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251048671

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251048672


يتألف
مبنى الثكنة من ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأساسي وهو القسم الأوسط وهو
الفراغ المستخدم كمتحف، والبالغة مساحته 404 م2، وأسفله قبو غير مستخدم
حالياً، والقسم الثاني هو كافيتيريا صغيرة مكونة من صالة وغرفتين للتخديم
ومخزن كبير. أما القسم الثالث فهي عبارة عن غرفة عرض، وقد قامت مديرية
الآثار والمتاحف بمدينة حلب بأعمال الترميم لهذه الثكنة، وبالتعاون مع
مؤسسة الآغا خان للثقافة، بهدف تحويلها إلى متحف، فقد رفع السقف وأعيد على
شكل سطح بيتون مسلح، ثم تم وضع سقف خشبي من الداخل على الطريقة التقليدية،
المؤلفة من سقف خشبي، تحته جذوع خشبية، وكذلك جرت أعمال ترميمية أخرى
أخذت شكل إعادة تأهيل البناء للاستخدام على شكل متحف يحتوى على اللقى
الأثرية المكتشفة أثناء أعمال التنقيبات داخل القلعة، وافتتحت المتحف
السيدة الدكتورة نجاح العطار، وزيرة الثقافة سابقاً، بتاريخ 26 أيلول
1994م، بمناسبة الندوة الدولية: حلب وطريق الحرير، وسمي المتحف بمتحف قلعة
حلب.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251048673

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251048674


خصصت
معروضات المتحف لمكتشفات القلعة أثناء أعمال التنقيب، ولهذا يعرض في
المتحف الكثير من الأواني والأطباق والفناجين والكاسات الخزفية والقوارير
وكسر عليها تزيينات نباتية وهندسية منوعة، وهناك كتابة عربية على واحدة
منها، وتعود تلك المكتشفات إلى العهدين الأيوبي والمملوكي، وبعض التيجان
البازلتية والكثير من القطع الحجرية ذات الكتابات التي تعود إلى عصور عدة،
أو الزخارف وناووس روماني وهناك مدفع قديم، ومنجنيق، ومجموعة حجارة
للمنجنيقات متعددة المقاسات، مع وجود مجسم للقلعة داخل المتحف، وبعض
المخططات الهندسية التوضيحية والكتابات التعريفية بالقلعة وبأقسامها،
باللغتين العربية والإنجليزية. كما تم الاستفادة من القسم الأمامي للمتحف
لعرض بعض المعروضات أيضاً. وقد قامت مؤسسة الآغا خان للثقافة بأعمال
ترميمية موفقة، وذلك من خلال الحفاظ والعمل على احترام المظهر الخارجي
الأصلي للمبنى، وتنظيف الجدران من الداخل، وإزالة الفواصل الإسمنتية وإعادة
تكحيل الفواصل داخل المبنى بالمونة الكلسية وبلون مناسب، وتنظيف وإصلاح
ومعالجة السقف الخشبي، وإصلاح الأبواب والنوافذ الخشبية، ومعالجة وإصلاح
التبليط الحالي وغيره من الأعمال الأخرى.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251048675


صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251049291


يعتبر
مبنى الثكنة مناسب في إعادة تأهيله وتحويله إلى متحف، لأن شكله المعماري
مناسب، من حيث المساحة، وتوزيع الأقواس وارتفاع السقف فيه، حيث أن مبدأ
التصميم للمتحف يتوافق مع التركيب الواضح للبناء ومع صفيّ الأروقة المقنطرة
وسلسلة النوافذ المنتظمة والتي تبين الارتفاعات الممتدة شمالاً وجنوباً
والمعرض منتظم ويبين الإيقاع المنتظم لهذا الهيكل المعماري. ويمكن عرض أهم
النقاط في تقويم الأسلوب العرض المتحفي للثكنة
تم
توزيع المعروضات بشكل مناسب ومتوازن من حيث النوعية والحجم، ووضعت جميع
القطع الصغيرة ضمن خزائن زجاجية مناسبة، ووضعت تيجان الأعمدة البازلتية على
قواعد مناسبة ومثيلة فيما بينها من حيث الارتفاع واللون والشكل، كما أن
وجود اللوحات الكتابية الزجاجية وبشكل مائل يساعد الزائر على قراءة تلك
المعروضات وبشكل مريح. ولم يشهد المبنى أي تشويهات بل جرت مراعاته من
الداخل وهذا ما لاحظناه في عملية تثبيت القطع الحجرية التي لم تثبت بشكل
مباشر على الجدران الحجرية للثكنة، بل تم الاعتماد على الصفائح المعدنية.
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251049292

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251049293


يوجد
سيناريو عرض متحفي ناجح وذلك لتوفر المعلومات المرتبة وفق تسلسل تاريخي
زمني دقيق ومدروس، على طول الجدار، وباللغتين العربية والإنجليزية مع الصور
التوضيحية والمخططات الهندسية، إضافة إلى اللقى التي تعكس تاريخ الحقب
التاريخية المختلفة من خلال البقايا المعمارية والباب البيزنطي المزيف
والعواميد وبقايا النوافذ وأحجار أخرى. وتعطي المعروضات فكرة عامة عن تاريخ
هذه القلعة من بدايات التاريخ حتى الفترة العثمانية، هذا المعرض يعتمد
على البحث الأثري وعلى الإثباتات المحسوسة المتبقية إلى الآن.
هناك
عدد من القواعد الحجرية، وأقسام مصنوعة من الفولاذ الرمادي المتحد مع
الخشب، هذه المواد لا تتداخل مع تركيبة الأحجار الكلسية التي توجد على
الجدران والأرض والدعامات الخشبية للسقف بل تخلق مظهر منسجم. وتم الاعتماد
على الخزائن الزجاجية لوضع القطع الصغيرة من الخزفيات كالأطباق والكؤؤس
والأواني، أما تيجان الأعمدة البازلتية، فقد وضعت على قواعد ذات ارتفاع
واحد، وبما يتناسب مع الارتفاع النظري للزائر، وبحجم تاج العمود نفسه، وقد
وزعت في أرجاء المعرض وبشكل متناسق ومناسب، وهناك بعض القطع الحجرية فقد
تم تثبيتها على صفائح معدنية بلون أسود دون إحداث تشويهات على جدار القاعة
نفسه، واللون الأسود بحد ذاته يساعد في إبراز جمالية القطع الحجرية
المعروضة نفسها.


صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251049601

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251049295


تم
الاعتماد على وحدات الإنارة الكهربائية (البرجكتورات) ومن الأعلى، ووزعت
تلك الوحدات ضمن سكة واحدة، يتم تحريك ونقل وحدة الإنارة من خلالها
وبسهولة وبما يناسب مع بعد ومكان المعروضة

خندق القلعة
يعد
خندق "قلعة حلب" من أهم الوسائل الدفاعية عن القلعة وأولها حيث تم حفره حول
القلعة ليكون جزءاً أساسياً من منظومة متكاملة من العناصر العسكرية-
الدفاعية التي عملت معاً لمئات السنين في رد الغزاة عنها وطردهم منها.
قلعة حلب" هي في الأساس أوكروبول
مركز ديني واجتماعي لمدينة "حلب" القديمة وذلك منذ الألف الثالث قبل
الميلاد، وهي /أي القلعة/ تقع على هضبة طبيعية ترتفع أربعون متراً عن سطح
مدينة "حلب"».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251063671

إنّ
السلطان "الظاهر غازي بن صلاح الدين" هو الذي أمر بحفر هذا الخندق حول
القلعة وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي ليعد أول وأهم عنصر من العناصر
الدفاعية عن القلعة، فقد صعّب على المهاجمين مهمة الوصول إلى داخل القلعة
وبنفس الوقت أتاح للمدافعين عن القلعة والموجودين داخل أسوارها الفرصة
للسيطرة الكاملة على الأعداء لأنّ الخندق أوجد المسافة الكافية لتلك
السيطرة، كما أنّ سفح القلعة الذي بني متصلاً بالخندق وبزاوية مائلة كان
عائقاً آخر في طريق المهاجمين إن تمكنوا من اجتياز الخندق».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251063674

يبلغ عرض الخندق 30 متراً وعمقه 22 متراً تقريباً ولكن هذا العمق هو اليوم أقل مما كان عليه في السابق وذلك بسبب تراكم كميات
كبيرة
من الأتربة فيه، وقد أظهرت الحفريات التي تم تنفيذها خلال العامين 1999-
2000 من قبل الوحدة الهندسية في "جامعة حلب" و"مديرية آثار ومتاحف حلب"
بأنّ أرضية خندق القلعة وفي عدة أماكن منها مرصوفة بالحجارة، كما تؤكد
الدراسات والسبور بأنّ منسوب أرضية الخندق في الجهة الشرقية هو أعلى من
منسوبها في الجهة الغربية. وحتى الآن لا توجد إجابات جازمة حول حقيقة إملاء
الخندق بالماء والاعتقاد الأكبر وبحسب الدراسات هو أنّ الخندق لم يكن
يُملأ بالماء».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251063672

تقوم
"مديرية آثار ومتاحف حلب" سنوياً بإزالة كميات من الأتربة الحديثة
المتراكمة في "خندق القلعة" كما وتوجد عدة أفكار مشاريع بخصوصه إلا أنه
وحتى تاريخ اليوم لا توجد مشاريع مؤكدة في هذا المجال.
وأخيراً
لا بد أن نلفت النظر إلى أنّ "خندق القلعة" هو جزء من القلعة نفسها ولا
ينفصل عنها ومن المهم الحفاظ عليه وعلى ماهيته وزيادة الوعي بخصوصه شأنه
شأن القلعة وبالتالي الانتباه لنظافته فذلك من شأنه أن يترك أثراً طيباً
لدى زوار القلعة من المواطنين أو من السياح العرب والأجانب».
كما
يقول الدكتور "شوقي شعث" أمين المتحف الوطني بحلب سابقاً في كتابه /"قلعة
حلب"- دليل أثري تاريخي/- منشورات دار القلم العربي 1993م ما يلي حول خندق
"قلعة حلب" وذلك في سياق الحديث حول العناصر المعمارية الدفاعية فيها:
«يحتفظ الخندق بالقلعة من جميع الجهات، ويبلغ عرضه نحو 26 متراً وعمقه
قرابة 9 أمتار ويعتقد أن عمقه كان حوالي 28 متراً وهو الآن أقل من ذلك
بالطبع بسبب الإهمال.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251063673

لقد
كان الخندق يُملأ بالماء وقت الحصار ليكون حاجزاً مائياً يمنع المهاجمين من
اقتحام القلعة أو يعرقل زحفهم إليها، وتذكر المصادر التاريخية بأنّ
المغول بقيادة "تيمورلنك" في العام 1400 م لم يستطيعوا اقتحام القلعة إلا
بعد أن امتلأ خندقها بالجثث من المهاجمين».
ولأهمية
الخندق البالغة في الدفاع عن القلعة حرص الملوك والأمراء والولاة والنواب
باستمرار على صيانته وكريه، فيذكر "ابن الشحنة" في منتخبه بأنّ الملك
"الظاهر غياث الدين غازي بن صلاح الدين الأيوبي" عمّق الخندق في العام 608
هجرية وأجرى الماء فيه وبذلك أمّن الملك الظاهر القلعة وحفظها.

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251065291

باب الحيات والكتابات المنقوشة
برزت
قلعة "حلب" وانتصبت شامخة على مر العصور وقد صنفت وبحسب موسوعة "غينس"
للأرقام القياسية من أولى قِلاع الدنيا حصانة، وقد انفردت في العمارة
والعلو والاتساع والدفاع، وجاء هذا التصنيف لامتلاكها لعدد من الأبواب
الدفاعية والتي ساهمت وبشكل أساسي في عدم خضوعها للغزاة ممن اقتحموا حلب
على مر التاريخ.


ومن
بين هذه الأبواب باب "الحيّات" والذي صنّف بالرقم الثالث باب الحَياة
وليس الحيّات، إن كلمة تيفون- طيفون تعني طوفان بالعربية وقد اتخذ اسم نهر
"العاصي" ونهر "قويق" أيضاً اسم تيفون من تنين داهمته صاعقة وشق فيها
أثلاماً واسعة ليختبئ ومن هنا تشكل مجرى النهر تيفون التنين هذا الوحش كان
يشكل أخطارا حقيقية على الحياة وعندما تفيض مياه الأنهار وتشكل مستنقعات
واسعة تمنع تحرك الإنسان خلالها، لقد قدس العرب الكنعانيون السوريون
الحيّات والأفاعي ورسموا الحية ملتفة حول دائرة ونصف دائرة وهي تبتلع
برأسها ذنبها كتعبير عن فكرة التجدد الذاتي».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251073811

* الأفعى تحمي المعبد
يعتقد
قديماً بأن الأفعى تحمي المعبد وهذا ما دعا الناس إلى تقديم تقدمات شهرية
لتلك الأفعى وكانت عبارة عن وعاء كبير يحوي عسلاً وأضاف "مبيض":
«واعتقدوا بأنها أبدية أزلية وترمز إلى القدرة على الإنجاب بالإضافة إلى
رمزها الأساسي كحارس للمعبد والمساكن.
في
سنة 588 هـ/1192م بعد أن فصل الملك الظاهر غازي سور حلب عن القلعة ووسع
الخندق بمقدار /40/ ذراعا /17.50/ متراً، بني ثمانية أعمدة، ثم رفع على سفح
تل القلعة باباً عالياً وجعل له مصراعين باباً بفردتين من حديد وأمر
ببناء برجين ضخمين عاليين ووضع في أحد هذين البرجين ـ في البرج الشرقي ـ
باباً حديدياً عرف في القرن العشرين بـ باب الحيّات أو الثعابين ثم شق
طريقاً ملتوياً إلى داخل القلعة حتى السور العلوي بخمس دركاوات ـ دار
قاعات ـ منضودة وحنايا ـ ممرات ذوات قناطر وأقواس حجرية تتوالى صعودا ـ
وبني درجات الممرات الكبيرة من البازلت الأسود ثم أحاط يسار الطريق
بدرابزين حجرية مسننة وجعل لهذه الممرات ثلاثة أبواب حديدية بحسب التسميات
الحديثة وهي باب الحيات، والأسدين أيوبي والثالث باب الأسدين الضاحك
والباكي، لكل باب وظيفة من أرباب السيوف وعامة الجند وأماكن لجلوس الجنود،
وفتح في سور القلعة باباً سريا سمي باب "الجبل" وعمل له دهليزاً».
* سطور باب الحيات ومميزاته
باب
الحيات هو الأول لأبواب القلعة الثلاثة الداخلية وله مصرعان من الحديد،
مبني بشكل متقدم عن سور القلعة العلوي، فالمهاجم الذي ينجح باجتياز البرج
الأمامي المتقدم يكون معرضاً للقذائف التي تطلق عليه من كوى الرمي، وباب
الحيّات بني بطريقة منكسرة حيث ينعطف يميناً لكي يتعذر على العدو اقتحامه،
لأن في الاقتحام يجب أن تكون هناك مسافة جيدة من أجل تراجع الغزاة إلى
الخلف ومنها يتقدمون إلى الإمام، وبقوة الدفع يفتح الباب بواسطة "الكبش"
وهو عبارة عن جذع شجرة ضخم، وأعلى الباب أيضاً يوجد قوس تزييني مزخرف بزوج
من الثعابين المتداخلة، تظهر أسنانها مهددة من يقتحم القلعة.
يوجد
سطرين عند نجفة باب الحيّات يقول السطر الأول أمر بعمارتها بعد دثورها
السلطان الأعظم الملك الأشرف صلاح ،2، الدنيا والدين خليل محيي الدولة
الشريفة العباسية ناصر الملة المحمدية عز نصره، وأما الثاني فهو تحت
الكتابة الأولى مؤرخة سنة 786هـ/1384م يقول جددها بعد إهمال عمارتها
وإشرافها على الدثور في أيام مولانا السلطان المالك الملك الظاهر أبي سعيد
برقوق عمر الله ببقائه الأمصار، وشرف بوجوده ودوام دولته الأشراف، العبد
الفقير إلى الله تعالى محمد ابن يوسف بن سلار نائب السلطنة بها في شهور سنة
ست وثمانين وسبعمائة 1384م».
بأن
كل باب من الأبواب يعود إلى الألف الثالث والرابع قبل الميلاد، فقديماً
كانت الأنظمة الدينية هي الحاكمة في بادئ الأمر ثم تحولت بعد ذلك إلى
النظام السياسي، أما عن الحركة الاقتصادية فكانت مقتصرة بداخل المعبد،
فالآلهة ورجال الدين كانوا ملتزمين بتسيير أمور الدولة، وكانت الأراضي
ملكاً للمعبد، بعد ذلك أوجد الحكم الملكي باعتبار "الملك" هو الكاهن الأكبر
للإله المقدس، والمعبد آنذاك كان له حرمة، وخاصة في إحدى الفترات كان
ممنوع على عامة الناس أن يدخلوه فهو مخصص
فقط
لرجال الدين، وكان الطواف حوله لعامة الناس، القصر له حرمته أيضاً من خلال
ضخامة الباب ووجود الرموز عليه التي كانت في الغالب تتخذ على شكل الأسود
وأنواع أخرى من الأفاعي».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251073812

* أسطورة خلود الأفاعي
أن
رمز الأفعى هو رمز قديم يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، فشكل الأفعى
تعنى رمز الحياة الخالدة ويعود هذا بسبب ذلك الصراع الذي احتدم بين
"جلجاميش" ملك كور ـ جنوب العراق ـ مع "انكيلو" ذلك الرجل الضخم القوي وحين
انتهى ذلك الصراع أصبحا صديقين حميمين، وبعد برهة أصيب أنكيلو بدهشة
لوفاة صديقه "جلجاميش" فكيف لملك وقد تربّع على كرسي الألوهية الخالدة أن
يموت، لذلك قرر "أنكيلو" أن يبحث لنفسه عن الخلود الأبدي، وعمل جاهداً حتى
وجد شخص أرشده إلى مكان الخلود حينما قال له في الجبال الخضراء بمدينة
لبنان توجد عشبه نباتية تحقق لك الخلود فذهب من كور جنوب العراق إلى
الجبال الخضراء بلبنان وحصل على تلك العشبه، وأثناء الرجوع استلقى على
الأرض منهكاً من التعب.
وعند
الاستيقاظ لم يجد العشبه وإنما كانت هناك أفعى قائمة، وبذلك فقد الخلود
ومنذ ذلك الحين ساد المعتقد بخلود الأفاعي، بسبب عدم معرفتهم بأنها تعمر
طويلاً وتبدل جلدها في كل سنة، تلك الرواية وجدت في اللوحات المسمارية،
ومنذ ذلك الوقت أصبحت الأفعى رمزاً للخلود والبقاء، وحينما قام "الظاهر
غازي" ببناء القلعة المرئية ـ الدرج، الخندق، والأسوار ـ جعل للباب رمزاً
بشكل الأفعى».

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 13251073813

* الحيّات من أحد خطوط الدفاع
بأن
الباب يعتبر من الخطوط الدفاعية الأولى في القلعة ويأتي من بعد الجسر
الخشبي المتحرك الأول والثاني، حالياً هو حجري، وبالإضافة للخندق، والسفح
وقد بني بطريقة عسكرية دفاعية جيدة بسبب انحرافه ليعيق تقدم الغزاة وتسهيل
عمل المدافعين من خلال وجود فتحات لحاملي النشّاب ـ السهام ـ ولكونه ممراً
متعرجاً كان هناك في كل زاوية مفاجأة للعدو ناهيك عن بقائهم تحت
رحمة
ساكبي الزيت والقطران والماء المغلي الممزوج بالحجر، قلعة حلب تعتبر من
القلاع القوية ولم تقتحم عنوة وقد سُلمت على يد علماء حلب ومشايخها حينما
أسرهم هولاكو وقال لهم حياتكم مقابل القلعة فسلموا له الأمر بذلك، لو
افترضنا جدلاً بان الغزاة وصلوا إلى قاعة العرش فهناك خط دفاعي آخر تحت
القاعة حيث يتم التصدي لهم بعمل هجوم معاكس من الخلف، ما يميز الخطوط
الدفاعية وجود فتحات ضيّقة تسمح برؤية الأشخاص ممن يدخلون القلعة، فهي
تتميز بامتلاكها حوالي 25-30 خط دفاعي».
عند
ذلك العصر الذي بنيت فيه القلعة كان هناك اعتقادات سائدة بوجوب الأخذ
بالرموز كصفة ملازمة لها، ولا توجد مقارنة بينها وبين قلاع الصليبيين
والإسماعيليين لأنها تتفوق عليهم جميعاً».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ranosh.7olm.org/forum
جلال
عضوفضي
عضوفضي
جلال


صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 7aV76083
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث C13e6510
الاردن
ذكر
المزاج : صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث Pi-ca-22
عدد المساهمات : 89
تاريخ الميلاد : 01/07/1985
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 04/02/2013
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث 9lx00983

صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث   صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث I_icon10الخميس مايو 02, 2013 5:03 am

بارك الله فيك اخي العزيز ابو حيدر
على الصور الاكثر من رائعه

يعطيك الف عافيه على طرحك


اشكرك على جهود ك المميزه


تحياتي واحترامي وتقديري لك


الله لا يحرمنا من تواجدك بيننا


يسلمو اناملك على طرحك الرائع


دوما تتحفينا بجمال مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الأول
» صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الثاني
» صور من قلعة حلب تاريخ وحضارة الجزء الرابع
» قلعة المرقب السورية
» قلعة الحصن.. تطل على مدينة حمص لتشهد على عراقتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية بليون :: قسم السياحة والسفر-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية بليون
 Powered by®https://bleon.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2015 -2014